أ‌.                  مقدّمه
نجاح المتعلِّم في تعلُّم العلْمِ الدينيّةِ خاصَّة علوم القواعد اللغة العربية من النحو او الصرف و فروعهما لابد ان يُعِدَّ مهارات اللغوية, منها مهارة القراءة التى كانت على جانب كبير من الصّعوبة لأنها تتضمّن الأساسية من جهة الكتابة و الإستماع و الإستفهام حتى يتكلم ما سمعه.
وفي هذه المناسبة سنركّز مباحثتنا عن مهارة القراءة بموضوع العَقِيْدَة الصَّحِيْحَة وَأَثَرهَا فِي التَّرْبِيَّةِ.


ب‌.           المباحثة
العَقِيْدَةُ الصَّحِيْحَةُ وَأَثَرُهَا فِي التَّرْبِيَّةِ[1]
البِنَاءُ التَّرْبَوِيِّ السَّلِيْمِ لا بُدَّ أنْ يَقُوْمَ عَلى عَقِيْدَةٍ صَحِيْحَةٍ تَجَافَي الشِّركَ والجَهْلَ والخُرَافاَتِ, لِذَا فَقَدْ كانَ أوَّلُ شَيْءٍ دَعَا إِلَيْهِ الرُّسُلُ الْكِرَامُ هو تَصْحِيْحُ الْعَقِيْدَةِ الَّتي هي أَسَاسُ كُلِّ شَيْءٍ، فَكانَ التَّوْحِيْدُ الْخَالِصُ المُنِْزهُ عَنْ الشِرْكِيَّاتِ وَالبِدعِيَّاتِ هو شِعارُهُمْ جَمِيْعًا, قال تعالى: " لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (٥٩) سورة الأعراف, وقال: " وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلَا تَتَّقُونَ (٦٥) سورة الأعراف, وقال: "وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (٧٣) سورة الأعراف.
لِذَا فَقَدْ مَكَثَ النَّبِيُّ صلّى الله عليه وسلم في مَكَّةَ المْكَرَّمةِ بَعْدَ بِعْثـَتِهِ ثَلاثَ عَشرةَ سَنةً يَدْعُو النَّاسَ لِتَصْحِيحِ الْعَقِيْدَةِ وإلى التَّوْحِيدِ، ولمْ تَـْنزِلْ عليهِ الفَرائِضُ ولا التَشْرِيْعاتُ إلا في المدِينةِ.
فالعَقِيْدَةُ يَنْبَني عليْها الْعِباَداتُ والمُعامَلاتُ وجَمِيعُ التَّصْرِفاتِ, وبِدُونِ صِحَّةِ الْعَقِيدةِ وسَلامَتِها تَسْقُطُ الأَعْمالُ وتَصْبِحُ هَبَاءً لا وَزْنَ لهَا, قال تعالى مُخَاطباً صَفِيه محمداً صلى الله عليه وسلم:" وَلَقَدْ أُوْحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (٦٥) بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ (٦٦) سورة الزمر .
وحِيْنَما أرْسَلَ النّبيُّ صلى الله عليه وسلم مُعاذَ بنِ جبلٍ رضي الله عنه أَوْصاهُ فقال: "إِنَّكَ سَتَأْتِى قَوْمًا أَهْلَ كِتَابٍ، فَإِذَا جِئْتَهُمْ فَادْعُهُمْ إِلَى أَنْ يَشْهَدُوا أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، فَإِنْ هُمْ أَطَاعُوا لَكَ بِذَلِكَ، فَأَخْبِرْهُمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ فَرَضَ عَلَيْهِمْ خَمْسَ صَلَوَاتٍ في كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ، فَإِنْ هُمْ أَطَاعُوا لَكَ بِذَلِكَ فَأَخْبِرْهُمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ فَرَضَ عَلَيْهِمْ صَدَقَةً تُؤْخَذُ مِنْ أَغْنِيَائِهِمْ فَتُرَدُّ عَلَى فُقَرَائِهِمْ، فَإِنْ هُمْ أَطَاعُوا لَكَ بِذَلِكَ فَإِيَّاكَ وَكَرَائِمَ أَمْوَالِهِمْ، وَاتَّقِ دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ، فَإِنَّهُ لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ اللَّهِ حِجَابٌ. أخرجَهُ أحمد ١/٢٣٣(٢٠٧۱و"البُخَارِي" ٢/۱٣٠(۱٣٩٥) و"مسلم" ۱/٣٨(٣٠) .
فالعَقِيدةُ الصَّحِيحةُ هي التي تَرْتَقِي بالإنسانِ إلى المكانِ اللائِقِ بهِ، وهي الّتي تَنْقِذُهُ مِن رِقِّ العُبُودِيّةِ لِغَيرِ الله، وتحرَّرَه ُمِنْ اسْتِعْبَادِ الإنْسانِ، ومِنْ اسْتِعْبادِ الخُرافَةِ والأهْواءِ، وهي التي تَنقِذُهُ مِن المُحْتالينَ والمُضِلِّينَ.
ومِنْ هُنا فقَدْ اِهْتَمَّ الإِسْلامُ بِتَرْبِيةِ الأطْفالِ على عَقِيْدَةِ التَّوْحِيدِ الخالِصِ مُنْذُ الصِّغَرِ، فنَدَّبَ الوالِدَيْنِ إلى التَّأذيْنِ في أذُنِ الطِّفْلِ حِينَ وِلادَتِهِ حتّى يكونَ أوَّلُ ما يَقْرَعُ أذُنَه كَلِماتِ التَّوْحِيْدِ عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ:"رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم أَذَّنَ فِي أُذُنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ حِينَ وَلَدَتْهُ فَاطِمَةُ ، بِالصَّلاَةِ.أخرجه أحمد ٦/٩(٢٤٣٧١) و"أبو داود" ٥١٠٥ ( حسن ) إرواء الغليل ١/٢٢٩.
فالطِّفْلُ يُولَدُ على فِطْرَةِ العَقِيدَةِ الصَّحِيحَةِ, ويَجِبُ أنْ يُرَبَّى عَليها, ولا يُحِيْدُ عَنْها, قال سبحانه: "فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ" (٣٠) سورة الروم, عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَانِ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:( مَا مِنْ مَوْلُودٍ إِلاَّ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ، فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ، كَمَا تُنْتَجُ الْبَهِيمَةُ بَهِيمَةً جَمْعَاءَ، هَلْ تُحِسُّونَ فِيهَا مِنْ جَدْعَاءَ.ثُمَّ يَقُولُ أَبُو هُرَيْرَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: " فِطْرَةَ اللهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لاَ تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ".أخرجه أحمد ٢/٣٩٣(٩٠٩١)و((البُخاري ٢/١١٨( ١٣٥٩) و((مسلم)) ٨/٥٣(٦٨٥١).
ولَقَدْ تعد الرسولُ - صلى الله عليه وسلم - أصْحابَهُ حتّى الأطفالَ مِنْهم فغَرَسَ في نُفُوْسِهم أسَسَ العَقِيدَةِ الصَّحِيحَةِ, عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ:"كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ الله، صلى الله عليه وسلم، يَوْمًا فَقَالَ : يَا غُلأَمُ، اِنِّي اُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ : احْفَظِ اللَّهَ يَحْفَظْكَ، احْفَظِ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ، إذا سَأَلْتَ، فَاسْأَلِ اللَّهَ، وإذا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِالله، وَاعْلَمْ أَنَّ الأمة لَوِ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بشيء، لَمْ يَنْفَعُوكَ إلا بشيء قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ، وَلَوِ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بشيء، لَمْ يَضُرُّوكَ الا بشيء قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ، رُفِعَتِ الاقْلأَمُ، وَجَفَّتِ الصُّحُفُ. أخرجه أحمد ١/٢٩۳ (٢٦٦٩) والتِّرْمِذِيّ" ٢٥١٦صحيح ، المشكاة (٥۳٠٢).
ووَظِيفَةُ العَقِيدَةِ الصَّحِيحَةِ لَيْسَتْ هي إِنْشاءُ هذا الشُّعورِ بِالْحاجَةِ إلى إلهِ والتوَجُّهِ إليهِ، فهَذا مَرْكُوزٌ في الفِطْرَةِ. ولكِنْ وَظِيفَتُها هي تَصْحِيحُ تَصَوُّرِ الإنسانِ لِلإِلهِ الَّذي يَعْبدُه، وتَعْريفُهُ بالإلهِ الحَقِّ الّذي لا إلهَ غيرُه، وأنَّهُ هو الّذي يَصْرِفُ الأمُوْرَ, وكيفَ نَدْعُو الآخِرينَ إليهِ ونُثَبِّتُ لَهُمْ صِحَّةَ ما نَعْتَقِدُهُ في هذا الإلهِ.
إيْمانُنا قَوْلٌ وقَصْدٌ وعَمَلْ * * * إِنْ وَافَقَ الشَّرْعَ بهِ نَيْلَ الأمَلْ
فالإِنْحِرافُ عَن العَقيدَةِ الصَّحيحَةِ مُهْلِكةٌ وضِياعٌ؛ لأنَّ العَقيدَةَ الصَّحِيحَةَ هي الدافِعُ القَوِيُّ إلى العَمَلِ النَّافِعِ، والفَرْدُ بِلا عقيدَةٍ صَحيحَةٍ، يكونُ فريسةً لِلأوْهَامِ والشُّكُوكِ ,كما أنَّ المُجْتَمِعِ الّذي لا تَسُوْدُهُ عقِيدةٌ صَحِيْحَةٌ هو مُجْتَمِعٌ بهَيِمِْيٌّ يفقدُ كل مقومات الحياة السعيدة " وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ (١٢) سورة محمد.
والعَقِيدَةُ الصَّحِيحَةُ تَتَضَمَّنُ الإِيْمانَ الصَّحِيحَ بِاللهِ ومَلائكتِهِ وكُتُبِهِ ورُسُلِهِ واْليَوْمِ الآخِرِ وبِالْقَضَاءِ واْلقَدَرِ, والبُعْدَ عَنْ كُلِّ مَا يُنافِي هَذهِ الْعَقِيدَةِ ويُضادها مِن الشِّرْكِياتِ والبِدَعِ والخُرافاتِ.
وهذهِ العَقِيدَةِ الصَّحِيحَةِ تُسْتَمَدُ صِحَّتُها وسَلامَتُها مِنْ أَصْلَيْنِ وَاضِحَيْنِ هما : كِتابُ اللهِ وسُنَّةُ نَبِيِّهِ صلّى الله عليه وسلم, وهُما أَساسانِ مُهِمَّانِ ِللْبِناءِ التَّرْبَوِيِّ الدَّعْوَي السَّلِيْم.
بقلم: الدكتور بدر عبد الحميد هميسه.

ج. الكليمات الصعوبة
١.  فَإِنْ هُمْ أَطَاعُوا لَكَ بِذَلِكَ فَإِيَّاكَ وَكَرَائِمَ أَمْوَالِهِمْ، وَاتَّقِ دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ، فَإِنَّهُ لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ اللَّهِ حِجَابٌ
٢. كما أنَّ المُجْتَمِعِ الّذي لا تَسُوْدُهُ عقِيدةٌ صَحِيْحَةٌ هو مُجْتَمِعٌ بهَيِمِْيٌّ يفقدُ كل مقومات الحياة السعيدة.
د. الأسئلة والأراء
الأسئلة :   ١. ما هي استراتيجية فى تربى الأطفال على العقيدة الصحيحة ؟
٢. ما هي عقيدة الصحيحة التي ستركّز قلبَها اوَّلا عن غيره ؟
۳. ما رأيُكم و خطْوُكم اذا انتشرت عقيدةُ الفسيدة فى حَوالينا ؟
الأراء : فالحاصل من ذلك المقالة أنّ الطِّفْلَ يُولَدُ على فِطْرَةِ العَقِيدَةِ الصَّحِيحَةِ, ويَجِبُ أنْ يُربَّى عَليها, ولا يُحِيْدُه عَنْها والداه منذ صغر. لأنها تَرْتَقِي بالإنسانِ إلى المكانِ اللائِقِ بهِ، وهي الّتي تَنْقِذُهُ مِن رِقِّ العُبُودِيّةِ لِغَيرِ الله، وتحرَّرَه ُمِنْ اسْتِعْبَادِ الإنْسانِ، ومِنْ اسْتِعْبادِ الخُرافَةِ والأهْواءِ، وهي التي تَنقِذُهُ مِن المُحْتالينَ والمُضِلِّينَ.
ﻫ. إختتام
قد انتهى مباحثتنا عن العقيدة الصحيحة, وبعد ان نبحث و تقرأون هذه المقالة اذا وجدتم الخطاء فى كتابتها او وجدتم المشكلات من الكليمات نطلب العفو والسماحة منكم, و نرجو الله ان يرزقنا علما نافعا من علوم الدين و فهما فى تدبره,امين.
ف. مراجع
Al A’rof  59. Sesungguhnya Kami telah mengutus Nuh kepada kaumnya lalu ia berkata: "Wahai kaumku sembahlah Allah, sekali-kali tak ada Tuhan bagimu selain-Nya." Sesungguhnya (kalau kamu tidak menyembah Allah), aku takut kamu akan ditimpa azab hari yang besar (kiamat).

65. Dan (Kami telah mengutus) kepada kaum 'Aad saudara mereka, Hud. Ia berkata: "Hai kaumku, sembahlah Allah, sekali-kali tidak ada Tuhan bagimu selain dari-Nya. Maka mengapa kamu tidak bertakwa kepada-Nya?"

73. Dan (Kami telah mengutus) kepada kaum Tsamud saudara mereka Shaleh. Ia berkata: "Hai kaumku, sembahlah Allah, sekali-kali tidak ada Tuhan bagimu selain-Nya. Sesungguhnya telah datang bukti yang nyata kepadamu dari Tuhammu. Unta betina Allah ini menjadi tanda bagimu, maka biarkanlah dia makan di bumi Allah, dan janganlah kamu mengganggunya dengan gangguan apapun, (yang karenanya) kamu akan ditimpa siksaan yang pedih."

Az Zumar 65. Dan sesungguhnya telah diwahyukan kepadamu dan kepada (nabi-nabi) yang sebelummu. "Jika kamu mempersekutukan (Tuhan), niscaya akan hapuslah amalmu dan tentulah kamu termasuk orang-orang yang merugi.


66. Karena itu, maka hendaklah Allah saja kamu sembah dan hendaklah kamu termasuk orang-orang yang bersyukur."



Ar Ruum 30. Maka hadapkanlah wajahmu dengan lurus kepada agama Allah; (tetaplah atas) fitrah Allah yang telah menciptakan manusia menurut fitrah itu. Tidak ada peubahan pada fitrah Allah. (Itulah) agama yang lurus; tetapi kebanyakan manusia tidak mengetahui[1168],
[1168]. Fitrah Allah: maksudnya ciptaan Allah. Manusia diciptakan Allah mempunyai naluri beragama yaitu agama tauhid. Kalau ada manusia tidak beragama tauhid, maka hal itu tidaklah wajar. Mereka tidak beragama tauhid itu hanyalah lantara pengaruh lingkungan.


Muhammad 12. Dan orang-orang kafir bersenang-senang (di dunia) dan mereka makan seperti makannya binatang. Dan jahannam adalah tempat tinggal mereka.